TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر والإمارات تبحثان التعاون بمجال تحلية المياه لدعم الإنتاج الكثيف للغذاء

مصر والإمارات تبحثان التعاون بمجال تحلية المياه لدعم الإنتاج الكثيف للغذاء
وزير الموارد المائية والري المصري يجتمع مع عوايده مرشد المرار رئيس دائرة الطاقة بدولة الإمارات

القاهرة - مباشر: التقى هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري المصري، بعوايده مرشد المرار، رئيس دائرة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة وعضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية.

وأشار سويلم، بحسب بيان صحفي صادر، اليوم الثلاثاء، إلى أهمية تكاتف الجهود في المنطقة العربية التي تعد من أكثر المناطق التي تعاني من ندرة المياه في العالم؛ وذلك للعمل على إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات المياه مثل التوسع في استخدام المياه غير التقليدية.

وأكد سويلم، على أهمية تعزيز التعاون بين الدولتين لدراسة الاعتماد على تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد الحلول لمواجهة العجز المائي، مع أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى في هذا المجال مثل المغرب وإسبانيا، فضلاً عن ضرورة وضع استراتيجيات لتحقيق الجدوى الاقتصادية من استخدام التحلية في إنتاج الغذاء.

ولفت، إلى أهمية تطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، خاصة أن قطاع الزراعة هو المستهلك الأكبر للمياه، كما أن تكلفة الطاقة تمثل أكثر من نصف تكلفة تحلية المياه؛ وبالتالي فإن أي نقص في تكلفة إنتاج الطاقة ينعكس إيجابياً على تقليل تكلفة التحلية.

وأشاد، بجهود الدولتين لخدمة قضايا المياه والمناخ داعياً دولة الإمارات لدعم مبادرة AWARe التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ COP27 ونجحت في استقطاب عدد من المنظمات الأممية لدفع مسارات العمل المختلفة للمبادرة ولدعم الدول المشاركة بالمبادرة في استقطاب التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات في مجال التأقلم مع تغير المناخ.

كما تطرق، إلى قيام مصر بتدشين المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي لبناء قدرات العاملين بمجال المياه بالدول الأفريقية للتعامل مع تحديات تغير المناخ.

حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال آبل ستور أو جوجل بلاي

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمتابعة قناتنا الرسمية على يوتيوب.. اضغط هنا

ترشيحات

تفجيرات أجهزة للاتصال اللاسلكي تسفر عن قتلى وجرحى في لبنان.. ماذا حدث؟

"ميتا" تحظر وسائل إعلام روسية على منصاتها بسبب اتهامات بالتضليل